الجمعة، 19 أبريل 2013


الإفطار ضروري للتخلص من الوزن الزائد




الإفطار ضروري للتخلص الوزن الزائد



مختصر خفيف:

على الرغم من إدراكنا لأهمية تناول وجبة الفطور، إلا أنّنا غالبا ما نستغني عنها، إمّا للانشغال أو لضيق الوقت أو بحجة تخفيف الوزن أو عدم الرغبة في تناول الطعام صباحاً.



عزيزي القارئ،،،

على الرغم من إدراكنا لأهمية تناول وجبة الفطور، إلا أنّنا غالبا ما نستغني عنها، إمّا للانشغال أو لضيق الوقت أو بحجة تخفيف الوزن أو عدم الرغبة في تناول الطعام صباحاً.
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول وجبة الفطور يلعب دورا كبيرا في القدرة على إنجاز العمل الفكري والجسدي بشكل أفضل، فهي تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية الضروريّة، والتي في الغالب يتم تناولها بكميات جيدة (مثل الكالسيوم والبروتينات) خلال فترة الصباح. وكذلك فوجبة الفطور تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بكافة النشاطات اليومية.


تشير الدراسات إلى أنّ قدرة الجسم على التركيز والتذكّر وحل التمارين الذهنيّة، تزداد بنسبة 25-30% لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور عن هؤلاء الذين يهملونها، وخصوصاً الأطفال.



للحصول على وجبة فطور صحية
  1. ​حاول أن تحتوي وجبة الفطور على أطعمة من المجموعات الغذائية الخمسة
  2. (نشويات ولحوم وخضروات وفواكه والحليب ومشتقاته).
  3. اجعل فطورك غني بالألياف الغذائية لمنع الإصابة بالإمساك والتقليل من حدوث مشاكل الجهاز الهضمي كالبواسير وتقرحات وسرطان القولون. ويمكن زيادة الألياف من خلال التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر وخبز القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة
  4. (كالبرغل والفريكة)، والبقوليات (كالحمص والفول والترمس وغيره)،
  5. ورقائق الشوفان، والفواكه الكاملة، والخضروات.


  1. حافظ على وجبة الإفطار لأنها تضيف العديد من الفيتامينات والمعادن إلى غذائك اليومي, خصوصاً الكالسيوم وفيتامينات "ب".
  2. التنويع في مكونات الفطور اليومية، إذ أنّ عدم التنويع يسبّب الملل والإحجام عن تناول وجبة الفطور بشكل يومي.
  3. اختر الأغذية المفيدة وابتعد عن الأغذية الغنية بالأملاح والسعرات والدهون والسكّر، فقد أوضحت بعض الدراسات أن تناول وجبة فطور غنية بالملح (كالزيتون والمخلل والمكدوس)، أو بالسكر كالحلويات الغربية (مثل الكيك والدونات والكروسان المحشو بالشوكولا)، أو الزبدة والسمنة، يمكن أن يتسبب في زيادة كمية الدهون والملح والسكر المتناولة يومياً، والذي بدوره قد يؤدي إلى زيادة في الوزن

  4. .
  5. توفير الوقت اللازم لتناول وجبة إفطار متوازنة ومتكاملة في جو هادئ وليس على عجل، وإذا كان من الصعب ذلك, فاحرصوا على أخذ الطعام الممكن أخذه إلى مكان العمل أو الدراسة، ولا تؤجّلوا تناول الطعام إلى فترة الغداء، أو يمكنكم القيام بتناول الأطعمة الغنية بالسعرات والفقيرة بالعناصر الغذائية لإسكات الإحساس بالجوع مثل الشوكولا والشيبس والبسكويت.
  6. يعتبر تناول وجبة الإفطار هاما لإنقاص الوزن أو المحافظة عليه،
  7. إذ أنّ تناول وجبة الإفطار المعتدلة يساعد في تناول وجبة غداء معتدلة أيضاً، بحيث تمنح شعورا بالشبع لفترة جيدة، وتحافظ على مستوى عمليات الأيض والتمثيل الغذائي بشكل مستمر مما يساعد في زيادة الحرق الداخلي، وبالتالي المحافظة على الوزن أو تخفيضه.

وتمنياتنا لكم بإفطار شهي ومغذي ولذيذ،،


المواضيع المتشابهه:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق