الجمعة، 19 أبريل 2013

التخسيس احذر حبوب التخسيس




احذر حبوب التخسيس




احذر حبوب التخسيس




مختصر خفيف:

  • حبوب التخسيس ليست حلاًّ سحرياً لإنقاص الوزن.
  • حبوب التخسيس خطر على صحتكم.
  • الاكتئاب والعجز الجنسي من الآثار الجانبيّة لحبوب التخسيس.
  • حبوب التخسيس ليست بديلا عن الحمية الصحية




القاهرة – حنان حامد

يلجأ البعض إلى حبوب إنقاص الوزن كمحاولة للتخلص من السمنة بعد فشلهم في ذلك من خلال الريجيم العادي، اعتقادا منهم أنّها البديل عن الحمية الغذائية والرياضة وهذا الأمر غير صحيح. كما أنّ حبوب التخسيس تنطوي على عدد من الآثار الجانبية التي ينبغي أخذها بالاعتبار قبل الإقدام على تعاطيها، والذي يتوجّب أن يسبقه استشارة الطبيب للتأكد من عدم تعارضها مع الحالة الصحية العامة للجسم.



احذروا حبوب التخسيس

قد تغري حبوب إنقاص الوزن بفقدان الوزن بسرعة، كما تروّج لها الإعلانات التجارية، ولكن حذار! فمعظم هذه الحبوب لها آثار خطيرة على الصحة، كما وأنّ العديد من هذه المنتجات قد تكون زائفة، وفائدتها غير حقيقيّة.



أنواع حبوب إنقاص الوزن

هناك أنواع متعدّدة من حبوب التخسيس وهي:

  • حبوب إنقاص الوزن بوصفة طبية: تنظّم هذه الحبوب من قبل وكالة الغذاء والدواء، ولذا فهي معتمدة رسميا كأدوية للحمية ويتم رصد آثارها الجانبية، ويجوز الإعلان عنها كوصفه لإنقاص الوزن تحت ظروف معينة، منها حبوب الحمية التي تعمل على السيطرة على الدماغ لقمع الشهية، أو في القناة الهضمية لكبح كمية الدهون والسعرات الحرارية والحيلولة دون امتصاص الجسم لها كالزينيكال أو الاورليستات وميريديا أو سيبوترامين.


  • حبوب الحمية بوصفة طبية لمرضى السمنة: صمّمت هذه الحبوب خصيصا للذين يعانون من السمنة الخطيرة أي أنّ مؤشّر كتلة الجسم أعلى من 35. لكنها لا تعدّ بديلا للحمية الغذائية والرياضة بقدر كونها مكمّلا مساعدا لها لتساعد على فقدان الوزن.
  • حبوب لتخفيف الوزن: والتي تعد من المكمّلات الغذائية وليست أدوية حمية غذائية، وهي غير منظّمة نسبيا. ولم يتم اختبارها من الجهات الرسميّة المختصّة كما في أدوية الحمية، ولا تنطبق عليها شروط الوصفة الطبية والإعلان.


حبوب حمية الأعشاب مجهولة المصدر: العديد منها تحتوي على مكوّنات ذات خصائص المنشّطات القوية، وترتبط بعض هذه الحبوب بآثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الوفاة، وليس هناك أية إجراءات للإبلاغ الإلزامي لهذه الحبوب مجهولة المصدر وغير المنظّم تداولها.



الآثار الجانبية لحبوب التخسيس


لا يخلو أي عقار من آثار جانبية، وكذلك حبوب التخسيس، فالعديد من هذه الحبوب لا تشتمل على تعليمات كافية حول مقدار الجرعة، ولذلك فالآثار الجانبية المحتملة تشمل العصبية، والرعاش، والإسهال، وانتفاخ العينين وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وصولا إلى فشل عمل القلب. وفيما يلي بعض من آثارها:.



  • الآثار الجانبية لحبوب الحمية بالوصفة الطبية: كأي من الأدوية المماثلة الأخرى، عند تعاطي جرعة زائدة بطريق الخطأ.
  • الآثار الجانبية لحبوب الحمية التي تعمل على السيطرة على الدماغ: ارتفاع ضغط الدم وألم في الصدر والحمى، وفقدان الشعر، والاكتئاب والعجز الجنسي، والإضرار بصحّة القلب، وغيرها الكثير.


  • الآثار الجانبية لحبوب الحمية التي تعمل في القناة الهضمية: على الرغم من كونها مرخّصة للاستخدام على المدى الطويل كالزينيكال، إلاّ أنّ من آثارها الجانبية الإسهال، والتصريف غير المتوقّع للبراز وزيتية البراز، وللحدّ من هذه الآثار الجانبية، ينصح زينيكال مستخدميه باتباع نظام غذائي منخفض الدهون.


  • حبوب الحمية العشبيّة: على الرغم من الترويج لها على أنّها مستخلصة من الأعشاب ما يفترض أنّها طبيعية، إلاّ أنّ هناك الكثير من المخاوف بشأنها وعدم الثقة بها لكونها غير معتمدة رسميا.


اعرف ماهية حبوب التخسيس

لا تدع الإعلانات التجارية تبيعك الوهم عبر منتجات زائفة أو أن تدّعي الحل السريع والسحري لفقدان الوزن، فحبوب إنقاص الوزن ليست بديلا عن الحمية الغذائية المتوازنة والرياضة المنتظمة، كما أنّها لا تخلو من آثار جانبية تضر بالصحة، ولذا استشر طبيبك قبل اللجوء لتعاطي حبوب التخسيس واعلم أنّ فقدان الوزن ينجح بتغيير العادات الغذائية الخاطئة والتحول لنمط حياة صحّي يعتمد على الطعام المتوازن والرياضة.



المواضيع المتشابهه:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق