الجمعة، 19 أبريل 2013

طرق تجنب زيادة الوزن




معظم النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 يجدون صعوبة في تجنب زيادة الوزن . وخصوصا الزيادة التي تحدث في منطقة البطن و الخصر و الأرداف . في الواقع ، المرأة يزيد وزنها بمعدل كيلو واحد او اقل سنويا خلال السنوات التي يطلق عليها منتصف العمر وحتي سن اليأس.



تجنب زيادة الوزن قمرايه
 


ولكن سيدتي ليس عليك أن تقبلي هذ الواقع . اذا اردت التغيير فذلك شيئ بيدك . والأمر سهل . فقط تابعينا ..
اسباب زيادة الوزن عند النساء :

زيادة الوزن اثناء الحمل : زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي وضروري لصحة الطفل ، ولكن معظم النساء لا تخسر كل الوزن المكتسب بعد الولادة .

قلة النشاط البدني : العمل والالتزامات العائلية تجعل من الصعب إيجاد الوقت والطاقة لممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

التحولات الهرمونية : يحدث إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين مع إقتراب سن اليأس. و نتيجة لذلك يتحول الجسد إلى مواقع الإنتاج الثانوي لزيادة هرمون الاستروجين ، بما في ذلك الدهون المخزونة بالجسم .

فقدان الكتلة العضلية بسبب السن: لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون ، فعندما تقل الكتلة العضلية في الجسم يقل مستوي حرق الدهون بالجسم .

بطأ الأيض : كلما تقدمت في السن كلما يقل معدل حرق الدهون في الجسم . والمعروف ان سرعة الأيض تقل سنويا بحوالي 2% .
كيف تتجنبي زيادة الوزن :

إذا كنت قد اكتسبت بالفعل بعض الوزن الزائد . أو لم تصلي بعد إلى انقطاع الطمث ، حاولي تطبيق الاستراتيجيات التالية لتساعدك في الحفاظ على وزن صحي في منتصف العمر وما بعده .

ممارسة الرياضة بانتظام : ممارسة الرياضة الهوائية او (الأيروبكس) يعزز عملية الأيض وحرق الدهون . تدريب العضلات يرفع الأيض بحيث يمكن حرق المزيد من السعرات الحرارية حتي عند عدم ممارسة الرياضة .


إتباع نظام غذائي صحي : التركيز على الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان خالية الدهن والحبوب والبروتين . كما عليك تقليص كمية الحلويات والدهون ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام و خفض كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها .

التقليل من كمية الطعام : حتي الكثير من الطعام قليل السعرات الحرارية او ما يسمي بالطعام الصحي ممكن أن يقود الي زيادة في الوزن . لا تتعدي الكميات المعقولة اثناء تناولك الطعام .

تناول وجبة الإفطار : تخطي وجبة الإفطار ، أو أي وجبة ، بغرض خفض السعرات الحرارية يتسبب في بطئ عملية الأيض ، و ربما يتسبب في وجبة دسمة غير صحية في اثناء اليوم . لذا لا تغفلي عن أي وجبة و خصوصاً وجبة الإفطار .

وفي النهاية فإن الحفاظ على وزن صحي قبل وبعد انقطاع الطمث يتطلب جهدا ، ولكن يمكن القيام به. فقط عليكم التركيز في هدفكم، و بالتوفيق .


المواضيع المتشابهه:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق